فحص البراز معمليا Stool examination

يجب مراعاة آلاتي :

الفحص الظاهري: (الخواص الطبيعية)Physical properties

 

الفحص الميكروسكوبي: Microscopic examination

1- اللطخة (Direct Smear)

هذه الطريقة سهلة وسريعة وتستخدم أساسا لفحص أكياس الطفيليات ذات الخلية الواحدة مثل الاميبا وأكياسها والجيارديا – لامبليا وأكياسها .

تتلخص خطوات هذه الطريقة كآلاتي :

ملحوظة :

ضع محلول اليود المائي بعد الانتهاء من الفحص الأولي بمحلول الملح لان اليود يقتل الطفيليات وحيدة الخلية غير المتكيسة ( تروفوزنت ) النشطة (الجيارديا والتريكمونس و.......) .

2- الترسيب (Sedimentation)

وتستخدم هذه الطريقة لتحضير عينات البراز بغرض فحص الطفيليات التي تكون بويضاتها أثقل وزنا من محلول الملح المخفف وبالتالي تترسب البويضات ، مثل بويضات الإسكارس الملقحة ، بويضات البلهارسيا بنوعيها ، يرقات سترنجلويدس وبويضات الفشيولا والهيمنولبس نانا ودمنيوتا.

الخطوات :

3- التعويم (Floatation)

وتستخدم هذه الطريقة لتحضير عينات البراز بغرض فحص الطفيليات التي تكون بويضاتها أخف وزنا من محلول الملح المشبع وبالتالي تعوم البويضات علي السطح مثل بويضات الانكلوستوما ، الاكسيورس ، الإسكارس غير الملقحة ، التينيا وبويضات التريكوكفلس ( تريكوريس تريكيورا ) وبويضات الهتروفيس.

الخطوات :

4- مسحة شرجية لفحص الاكسيورس ( طريقة السيلوتيب)
The sellotape Swab For Enterobius Vermecularis

دودة الاكسيورس تعيش في الأمعاء الغليظة ويطلق عليها الدودة الدبوسية للتشابه ، وتخرج أنثي الاكسيورس خارج فتحة الشرج ليلا وتضع بويضات الاكسيورس علي الجلد المحيط بفتحة الشرج  مما يسبب احساس بالهرش فى هذه المنطقه  أثناء النوم ولهذا يتم عمل مسحة ليتم التقاط هذه البويضات . وهناك أكثر من طريقة لعمل هذه المسحة وسوف نشرح اسهل هذه الطرق أكثرها شيوعا من الناحية العملية.

الصفحة الرئيسية

الفهرس

 مع خالص تحياتى/ محسن حجازى

حقوق النشر عن المنتج محفوظة ( مارس) © 2009 [ محسن حجازى/ المنصورة ] ®